الربح من الإنترنت بين الخيال والواقع! الطرق الحقيقة للعمل على الإنترنت.

هل تبحث عن طرق للربح من على الإنترنت؟
تدوينة بواسطة AlMudawen

عندما كنت أبحث عن أفضل الطرق للعمل والربح من الإنترنت في محاولة لتحسين دخل أسرتي الصغيرة اصطدمت بعدة مفاجئات…

أولا: أنا وأنت لسنا وحدنا. سواء كنت تبحث عن طرق لربح المال من الإنترنت لدعم دخلك أو لإيجاد مصدر دخل من الأساس… أو ربما كنت خريجا جديدا ولا زلت في رحلة البحث عن عمل. أو حتى كنت سيدة اضطررتها الظروف ومتطلبات الأسرة لترك العمل والبقاء بالمنزل فذهبت تبحثين عن فرص للعمل من على الإنترنت. فأحب أن أخبرك أننا كثيرون.

ثانيا: معظم ما ستجده عند بحثك عن طرق لربح المال من الإنترنت هو عبارة عن محض هراء… خذ هذا كمثال

وأعتقد أن هذا هو السبب الذي أدى لثالثا:
لا أحد يصدق بإمكانية الربح من الإنترنت.

تخيل أنك تخبر عائلتك أو أهلك أو زملائك في العمل أنك تريد إنشاء مدونة أو بدء مشروع على الإنترنت عسى أن يربحك ما يكفي لجعلك لا تفكر في البحث عن وظيفة مرة أخرى.

ستسمع ردودا من نوعية: “هل هذا ممكن أصلا؟” أو “هل هناك من يربح من الإنترنت؟” أو ربما تسمع ردا ساخرا من نوعية “من تظن نفسك؟ ستنشأ فيس بوك جديد!!” وكثيرا ستسمع “ابتعد عن هذه الأشياء، الإنترنت كله محتالين ونصابين

هذه ستكون الردود المؤدبة الجدية ممن يهتمون لأمرك فعلا ويريدون لك النجاح.

بالنسبة لغالبية مجتمعنا إذا كنت حقا تريد تحسين مستوى دخلك أو الارتقاء بمستوى معيشتك، يجب عليك أن تبحث عن وظيفة أفضل… تحصل على شهادة ما أو درجة علمية متقدمة… أو يمكنك حتى أن تبدأ عملا تجاريا خاصا بك. لكن أن تعلق أمالك وأحلامك على الربح من الإنترنت؟ … ممم، هذا يبدو غبيا حقا.

دعني أخبرك أنه ممكن!

هل يمكنك حقا الربح من الإنترنت؟

هناك مئات الالاف من المقالات والتدوينات ومواضيع المنتديات، هذا غير منشورات شبكات التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا التي تتحدث عن “كيف تربح المال من على الإنترنت”

المشكلة؟

المشكلة أن كل هذه المقالات تتحدث عن ربح المال “بسرعة” أو عن ربح المال “مجانا“… وإذا لم يغريك هذا كفاية فما رأيك في المواضيع التي تعدك عن ربح المال بسرعة ومجانا!! الإثنين معا!

إذا لم يكن هذا فستكون sales pitch تدعوك للاشتراك في برنامج/كورس/دورة تدريبية سيجعلك مليونيرا في بضعة أشهر وبدون مجهود يذكر.

نتيجة بحث بائسة على يوتيوب للربح من الإنترنت

هذا كله أدى إلى إعطاء سمعة سيئة وصورة خاطئة لموضوع التربح من على الإنترنت.

لكن الحقيقة أنه يمكنك أن تربح كثيرا من على الإنترنت. الكثير جدا بلا مبالغة… هناك طرق حقيقية ومشروعة كثيرة جدا للربح من على الإنترنت.

لكن الحقيقة أن كل هذه الطرق الحقيقية والمشروعة بعيدة تماما عن مظلة (كن غنيا بسرعة)

معظمها إن لم يكن كلها يحتاج إلى الكثير من المجهود والمثابرة… يحتاج إلى العمل بإخلاص والتزام وتفاني. غالبا لفترة طويلة قبل أن تبدأ في رؤية العائد على استثماراتك ومجهودك ووقتك.

ينبغي أن ننظر لمختلف طرق العمل على الإنترنت على أنها… عمل!!.. ليس بنكا أو خزينة بلا صاحب تغترف منها الأرباح.

لكن فعلا إذا كنت تريد توفير مصدر دخل من الإنترنت، والعمل من المنزل. أو تحويل فكرة لأونلاين بيزنس. يمكنك تحقيق هذا.

عشرميت طريقة لربح المال من الإنترنت

لم أجد تعبيرا أنسب من عشرميت في العنوان السابق (فالطرق فعلا كثيرة ولا تعد)

هناك العديد والعديد من الطرق لربح المال من على الإنترنت، لن يسعني هنا ذكرها كلها… والحقيقة أيضا أن الغرض الرئيسي من هذه التدوينة ليس عرض طرق الربح من على الإنترنت، الغرض من هذه التدوينة هو أن أخبرك عن “أفضل أداة للربح من على الإنترنت”… سنصل لهذا لاحقا

لكن دعني أولا أن أؤكد لك أني في هذا المقال لا أقوم بعمل دعاية لأي من هذه المواقع… الروابط المستخدمة أدناه ليست روابط تسويق بالعمولة أو affiliation… أيضا كل هذه المواقع مواقع مشروعة وحقيقية وليس مواقع إحتيال أو scam.

1. المواقع التي تدفع لك مقابل القيام بأعمال مختلفة

هناك العديد من المواقع التي ستدفع لك للقيام بأعمال مختلفة… مثل اختبار المنتجات أو ملئ استطلاعات للرأي أو حتى التسوق من خلالها. في الغالب هذه المواقع لن تجعلك مليونيرا لكنها فرصة جيدة لربح مقدار مناسب من المال أو بعض النقود الإضافية.

فيما يلي بعض مواقع الويب الشرعية التي تدفع:

  • مواقع كـ Swagbucks و InboxDollars ستدفع لك مقابل فعل مجموعة متنوعة من الأشياء… بدءا من ملئ استطلاعات الرأي إلى مجرد استخدام محركات البحث الخاصة بهم. هذه المواقع لن تجعلك غنيا لكنها فرصة لكسب بعض النقود الإضافية في أوقات فراغك بدلا من تصفح الإنترنت بلا هدف.
  • أيضا من المواقع التي تدفع لك في مقابل ملئ استطلاعات الرأي GlobalTestMarket، E-Poll Surveys وSurvey Club
  • موقع User Testing سيدفع 10 دولارات لاختبار مواقع الويب. وعادة ما يستغرق الاختبار حوالي 15-20 دقيقة. والغرض من ذلك هو أن يقوم مالك موقع الويب بمشاهدة شخص ما جديد في موقعه، في محاولة للتنقل فيه. القيمة التي يحصل عليها مالك الموقع من خلال مشاهدة انطباع مستخدم فعلي تساوي الكثير.

2. الكتابة لحساب الغير

هي واحدة من الطرق الأكثر شعبية وانتشارا لكسب المال على الانترنت. العديد من الكتاب المستقلين freelance writers يحصلون على متوسط نصف دولار للكلمة، وربما أكثر.

لكن لكي تصل لهذا السعر فستحتاج للكثير من الوقت والمثابرة، رغم ذلك فهي من الطرق المربحة للغاية إذا كانت لغتك الإنجليزية جيدة وتحب/تجيد الكتابة:

  • في موقع Listverse يقومون بدفع 100 دولار لكل مقالة يتم قبولها. المقالة لابد أن تكون على هيئة قائمة تشمل ما لا يقل عن 10 أشياء وتكون على الأقل 1500 كلمة.
  • TopTenz موقع مشابه أيضا يقوم بدفع 50 دولارا لكل مقالة مقبولة. مرة أخرى، يجب أن يكون المقال في شكل قائمة ويجب أن يكون على الأقل 1500 كلمة. ولأنهم ينشرون مقالات بمعدل أكثر ففرصة أن تقبل مقالاتك مرتفعة إلى حد ما. تحديث: توقف هذا الموقع عن تلقي طلبات جديدة وأصبح يعتمد على طاقم عمل من المحررين.
  • أما في موقع A List Apart فيقومون بدفع 200 دولار في المقالة الواحدة، لكن لأن الموقع يميل إلى نشر مقالات أقل فهذا يجعل فرصة قبول مقالاتك أقل. لهذا لم أضعهم في اول القائمة.
  • International Living يقوم بدفع 75 دولار لكل وظيفة مقبولة. في هذا الموقع يبحثون في الغالب عن تجارب السفر التي مررت بها أثناء سفرياتك إلى بلدان أخرى. في هذا الموقع الاهتمام الأكبر بتجربتك في السفر وليس بمهاراتك في الكتابة.
  • يدفع iWriter ما يصل إلى 15 دولارا لكل وظيفة مقبولة. رغم أن هذا يبدو قليلا مقارنة بالمواقع الأخرى لكن قيودهم أقل صرامة. فهم يسمحون لك باختيار ما تريد أن تكتب عنه بالضبط. يمكنك أيضا أن تكتب مقدار المقالات على النحو الذي تريد سواء قل أو كثر.
  • The Penny Hoarder يستخدم منهاجا مختلفا. حيث يدفع مقابل عدد المشاهدات لمقالتك. في أحيان نادرة قد يصل المبلغ إلى 800 دولار. ويبدأ من 100 دولار مقابل 50 ألف مشاهدة. رغم أن هذا يجعل مقالتك غير مضمونة الدفع، لكن من المحتمل أن يكون العائد مجزيا للغاية في أحيان أخرى إذا أحسنت فعلا اختيار وكتابة مقالتك.
  • هناك العديد من المواقع المشابهة مثل FundsforWriters وUxbooth وTextbroker وMatador Network

من المؤكد أنه يمكنك كسب المال من الكتابة لحساب الغير ولكن إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية في الكتابة وتحديدا بالإنجليزية فتوقع أن تبذل الكثير من الوقت والمجهود في البداية حتى تصل إلى المستوى الذي يسمح لك برؤية ربح كافي.

3. بيع أشياء تخصك على الإنترنت

قد يكون ما تبيعه منتجات فعلية أو منتجات إلكترونية. أيضا قد يكون ما تقوم ببيعه أشياء جديدة أو مستعملة. في كل الأحوال رجاء انتبه للملاحظات الاتية:

كن أمينا: مثلا إذا كنت تقوم ببيع منتجات مستعملة فكن صادقا وأمينا عن حالتها… اذكر أية عيوب قد تكون أصابتها مهما صغرت. وإذا كنت تبيع منتجات جديدة فكن أيضا صادقا في وصف مميزاتها وعيوبها… اذكر إذا كانت أصلية أو مقلدة. هذا سيحافظ على سمعتك أونلاين ويحميك من الكثير من المشكلات التي قد تتعرض لها.

قم بعمل جيد. سواء كنت تبيع على جروبات الفيس بوك facebook groups، أو على متجرك الالكتروني، فإن خدمة عملائك مهمة لك قبل أن تكون مهمة لهم. ستحتاج للحصول على تقييمات جيدة وتعليقات إيجابية وبناء اسم وسمعة جيدة لك. الرد على أسئلة واستفسارات وشكاوى جمهورك بطريقة جيدة ومحترمة وبسرعة مناسبة شيء في غاية الأهمية.

أيضا قد تحتاج إلى حساب باي بال PayPal حيث يعتبر الأداة الرئيسية في دفع واستقبال الأموال أونلاين.

نصيحة أخيرة… بناء على تجربتي الشخصية، تأكد من جودة الصور التي تقوم بالتقاطها لمنتجاتك. الصور الجيدة قد تضاعف فرصتك في بيع منتجاتك وتساعد على إبرازها وسط منتجات الاخرين.

إذا كنت مستعدا لبيع منتجات على الإنترنت فيمكنك الذهاب إلى:

  • موقع وتطبيق أوليكس OLX سيكون مناسبا أكثر إذا كنت تريد بيع منتجات مستعملة، حيث أن معظم جمهور أوليكس OLX يتوقع منتجات مستعملة. لاحظ أن أوليكس OLX يعتمد على اللقاء الفعلي بين البائع والمشتري لإتمام عملية البيع.
  • عرض منتجاتك عبر المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل جوميا Jumiaأو سوق Souq … أو حتى أمازون Amazon. رغم أن هذا ليس ربحا عن طريق الإنترنت بالمعنى الحرفي لكن الإنترنت مكون رئيسي في هذه الوصفة.
  • طبعا لا ننسى الفيسبوك facebook، جروبات الفيس بوك فرصة هائلة لعرض منتجاتك وخاصة على المستوى المحلي. التقط عدة صور جيدة لمنتجك واكتب وصفا جيدا عنه متضمنا السعر. وتوقع الحصول على عدد جيد من الطلبات إذا كان عرضك جيدا. يمكنك أيضا أن تقوم بإنشاء صفحة خاصة على فيسبوك لمتجرك أو علامتك التجارية brand وتقوم بعرض منتجاتك عليها.
  • مكنك بمنتهى البساطة إنشاء متجرك الإلكتروني مجانا على إتسي Etsy. ستحقق نجاحا أسرع إذا كانت منتجاتك ذات طابع فني… حيث أن مجتمع إتسي Etsy يميل أكثر ناحية المنتجات الفنية والحرف اليدوية. بايبال يعتبر أسهل طريقة للدفع والبيع على Etsy. هناك رسوم عرض صغيرة كما يحصل الموقع على نسبة 3.5% من كل عملية بيع تقوم بها.
  • إذا كنت مصورا محترفا يمكنك بيع صورك الخاصة على العديد من المواقع مثل Alamy وshuttestock وأيضا photoshelter… الحقيقة هناك العديد من المواقع التي يمكنك بيع صورك عليها. هذه المواقع تقتسم معك نسبة الأرباح مع كل عملية بيع أو تحميل لصورك المعروضة عندهم. بعض هذه المواقع قد يطلب منك أن تعرض صورك عندهم حصريا.

4. استغلال مهاراتك عن طريق تقديم أعمال مستقلة Freelancing

إذا كنت تمتلك خبرة أو مهارة معينة كتصميم الجرافيك Graphic Design أو البرمجة، أو إذا كنت تستطيع الترجمة يمكنك تقديم خدماتك بصورة مستقلة على أي من هذه المواقع. لا تقتصر الوظائف على هذه المهارات فقط، ستجد الكثير من طلبات إدخال البيانات أو تحرير الوثائق وغيرها الكثير. بالتأكيد سيمكنك أن تجد وظائف أو طلبات يمكنك تقديمها بمهارة…

  • على موقع Upwork ستجد العديد والعديد من الطلبات… في الغالب ستستطيع ايجاد طلبات يمكنك القيام بها حتى وإن ظننت أنك لا تملك أي مهارات خاصة.
  • يعتبر موقع Freelancer أيضا منصة لطلبات العمل المستقل freelancing كسابقه… في هذين الموقعين قد تحتاج إلى بعض الوقت حتى تبني سمعة وتاريخ من الوظائف التي قمت بها مما يسهل عليك الحصول على طلبات جديدة
  • مستقل هو النسخة العربية من منصات تقديم خدمات المستقلين المحترفين. بحكم الجمهور العربي هذا الموقع قد يكون أسهل لمن لا يجيدون استخدام اللغة الإنجليزية.
  • fiverr هو موقع رائع لتنفيذ (أو طلب) خدمات مصغرة.. في الأساس كل شيء بـ 5 دولارات. ما يميز fiverr هو غرابة وندرة العديد من الخدمات المعروضة عليه.
  • موقع خمسات هو النسخة العربية من fiverr حيث يمكنك طلب أو عرض خدمات أو وظائف تبدأ من 5 دولارات

5. العمل لحساب شركات تطلب عاملين من المنزل workers from home

ويعد هذا من أفضل الخيارات الموجودة لتوفير عمل من المنزل. إذا كنت ترغب في العمل لحساب الغير بدوام جزئي مما يوفر لك حرية اختيار المكان الذي تعمل منه واختيار عدد ساعات العمل والجدول الزمني المناسب لك، فهناك بعض الشركات التي سوف تتيح لك هذا:

  • أشهر هذه الشركات هي شركة Leap Force التي تقوم بتوظيف مقيمين لمحركات البحث Search Engine Evaluators وبخاصة لحساب جوجل Google. هذه هي أحدى الطرق التي من خلالها تقوم جوجل Google بتقييم المواقع وترتيبها بالنسبة لمحرك البحث. إذا تم توظيفك ستقوم بكسب حوالي 11 دولار في الساعة أو أكثر. مع حرية اختيار عدد ساعات عملك وتوقيتها
  • Lion Bridge هي شركة مشابهة لسابقتها، لكن وظائفها تميل أكثر باتجاه تقييم الإعلانات كنتائج بحث. عدد الوظائف المتاح على Lion Bridge قد يكون أقل قليلا من Leap Force
  • شركة Appen Butler Hil بجانب تقديمها وظيفة مقيمين لمحركات البحث توفر أيضا وظيفة مقيمين لنتائج بحث السوشيال ميديا Social Media search Evaluators غالبا لحساب فيسبوك Facebook. حيث ستقوم بتقييم نتائج البحث على شبكات التواصل الاجتماعي. Appen تتطلب عشرين ساعة عمل في الإسبوع… 4 ساعات في 5 أيام في الأسبوع.
  • هناك شركات أخرى مثل iSoftStone و ZeroChaos تقوم بتقديم وظائف مشابهة لهذا بشكل أو بآخر.
  • موقع CrowdSource يقدم العديد من أنواع الوظائف، من الوظائف متناهية الصغر إلى مشاريع تحريرية وكتابية ضخمة. يمكنك أن تختار كم من الوقت سيمكنك أن تعمل، ومعظم هذه الوظائف يمكنك أن تقوم بها من جهاز الكومبيوتر الخاص بك.
  • Liveops هو مركز اتصال Call Center يسمح لك بالعمل من المنزل. بمجرد إعدادك وتجهيز اللازم لتلقي الاتصالات… يمكنك البدء بتلقي الاتصالات من المنزل بناء على جدول العمل الأسبوعي الذي قمت بإعداده. عادة الأجر يكون قريبا من 10 دولارات في الساعة، وأحيانا يمكنك كسب المزيد كعمولة. هذا الموقع سيستلزم كونك تجيد التحدث بالإنجليزية.

5. التدوين

رغم أن التدوين أو الـ Blogging قد يبدو أقل وسيلة مباشرة للربح عبر الإنترنت، لكن في رأيي التدوين هو من أنجح الوسائل. وبالتأكيد هو أهمها على الإطلاق… أيضا بالنسبة لي يعتبر التدوين أكثر الوسائل إمتاعا في هذه القائمة.

إذا كنت تتساءل لماذا التدوين من أهم وسائل ربح المال من على الإنترنت… فدعني أخبرك ببعض هذه الأسباب… التدوين في الأصل متاح للجميع ولا يتطلب مهارات خاصة. أيضا التدوين لا يتطلب منك إتقان لغة أجنبية… بل بالعكس المحتوى العربي لازال ينقصه الكثير مما يقلل من المنافسة في معظم مجالات التدوين.

الان دعني أخبرك بحقيقة لماذا أعتقد أن التدوين هو أهم هذه الوسائل على الإطلاق… فهو أن التدوين مكمل مهم تقريبا لأي بيزنس اخر. سواء كنت فردا أو شركة، تبيع منتجات عينية أو تقدم خدمات إلكترونية أو مصور محترف، فالتدوين يسمح لك بعرض مهاراتك والتسويق لعملك عبر بناء جمهور هو في الحقيقة potential customer. وتوطيد علاقتك به.

لكن التدوين يتطلب الكثير من الصبر والمثابرة… البعض يقول إنه يمكنك كسب المال دون الكثير من الترافيك Traffic، ورغم أن هذا صحيح في بعض الظروف لكن الحقيقة أن هذه حالات نادرة. ستحتاج إلى الكثير من الترافيك لبدء تحقيق الأرباح من المدونة أو البلوج الخاص بك… وهذا يستغرق بعض الوقت.

إليك الان بعض الطرق الأساسية لتحقيق الدخل من مدونتك وتحقيق الأرباح:

  • الإعلانات: هذا هو أكثر وسيلة معروفة لكسب المال من التدوين أو من المواقع الشخصية. كما أنها بدأت تصبح الطريقة الأقل شيوعا. يمكنك الاشتراك مع شركات مثل جوجل أدسنس Google AdSense أو ميديا.نت Media.net أو يمكنك حتى طرح مساحات إعلانية على مدونتك للبيع أو للإيجار مباشرة.
    في كلتا الحالتين، لا تتوقع أن ترى الكثير من المال من الإعلانات حتى تصل إلى عدد مشاهدات بالآلاف يوميا لصفحات مدونتك.
  • التسويق بالعمولة – Affiliation: هناك العديد من الشبكات مثل FlexOffers وCJ Affiliate التي تتيح لك الترويج لخدمات ومنتجات. يمكنك ببساطة وضع رابط أو إعلان في مدونتك والحصول على عمولة أو نسبة مئوية إذا قام أحدهم بالشراء عبر الرابط الإعلاني خاصتك.أيضا العديد من المتاجر الإلكترونية الكبرى لها أنظمة بيع بالعمولة يمكنك الاشتراك بها مثل جوميا Jumia وسوق Souq وأمازون Amazon. لاحظ أنه يفضل أن تكون المنتجات التي تروج لها تقع في إطار الموضوع أو المجال الخاص بمدونتك.هذه الطريقة من الطرق الأكثر فاعلية لتحقيق الأرباح بمجرد حصولك على ترافيك مناسب إلى مدونتك.
  • العضوية – Membership: يمكنك إنشاء منطقة عضوية مدفوعة الأجر في مدونتك. عادة تحتوي على محتوى حصري فقط يمكن الوصول إليه عن طريق منطقة الأعضاء. ينبغي عليك إنشاء محتوى أو خدمة يصعب الحصول عليها بسهولة على الإنترنت
  • بيع خدمات أو منتجات خاصة بك – يمكنك تقديم خدمات مدفوعة الأجر مثل خدمات تصميم الجرافيك أو بناء المواقع أو حتى خدمات بعيدة عن الإنترنت كالاستشارات القانونية أو غيرها. في هذا النموذج أنت تستخدم مدونتك للتسويق لنفسك وسيجب عليك إقناع الناس بإمكانياتك. فقط لا تدعي شيئا لا تكونه حتى لا تتعرض لعواقب وخيمة.يمكنك أيضا إنشاء المنتج الخاص بك، مثل كتاب إلكتروني Ebook أو برامج كمبيوتر أو دورات تدريبية في مجال تخصصك. يمكنك بعد ذلك استخدام مدونتك كأداة ترويجية للحصول على أشخاص لشراء منتجك. وطالما أن منتجك حقيقي ويقدم فائدة كبيرة للناس فسيمكنك الحصول على مشترين.
  • المقالات المدفوعة/المدعومة – Paid/Sponsored Articles: تقوم العديد من الشركات بالدفع لك مقابل نشر مقال حول علامة تجارية معينة أو منتج أو خدمة معينة. لو قررت اتخاذ هذا الطريق سيجب عليك أولا الوصول إلى معدل زيارات وترافيك عالي قبل أن تحصل على أي عروض

التدوين هو السبب الرئيسي الذي بسببه قمت بإنشاء المدونة.

 

ماذا سنقدم في المدونة..

المدونة سوف تكون مدونة متخصصة عن التدوين… تحديدا عن التدوين الاحترافي.

تدويناتنا ستكون عبارة عن رحلة في عالم التدوين. سنتحدث بالتفصيل عن الطريق إلى مدونة مربحة… من الصفر حتى الاحتراف.

سنكتب عن كيفية اختيار مجال وتخصص مدونتك. كيف تنشأ براند Brand مختلف ومتميز. كيف تضع استراتيجية للربح من مدونتك من قبل حتى أن تبدأ في إعدادها.
سنساعدك في كل الأمور التقنية المتعلقة بكيفية إنشاء مدونتك الخاصة… وما هو الدومين Domain والاستضافة Hosting وكيف يمكنك الحصول عليهم. كم سيكلفك إنشاء مدونة أو موقع… وماذا تفعل لتوفر في هذه التكاليف.

سنوضح لقرائنا كيفية كتابة محتوى مفيد بشكل جذاب يجتذب جمهورك المستهدف… كيف يمكنك جلب الزوار إلى مدونتك وما هي الأدوات التي ستحتاجها لإنشاء sales funnel

ورغم أن مواضيعنا ستكون في الغالب عن المدونات والتدوين لكن في الطريق سنتكلم عن الكثير من الأشياء المفيدة لأي بيزنس أو موقع أونلاين… كالتسويق عن طريق المحتوى Content Marketing والسيو أو تهيئة المواقع لمحركات البحث Search Engine Optimization – SEO وكيفية بناء موقع سواء موقع شخصي أو لشركة.

فإذا كنت تبحث عن طريقة سريعة وسهلة للربح من الإنترنت، أو لو كنت تبحث عن الطريقة التي ستجعل منك مليونيرا في بضعة أشهر… فرجاء لا تقم بالاشتراك في قائمتنا البريدية.

لكن إذا كنت فعلا مهتما بتعلم المزيد عن أهم أداة للربح من الإنترنت… وعلى استعداد لبذل المجهود اللازم والمثابرة من أجل إنجاح مشروعك على الإنترنت.

إذا كنت مهتما بمعرفة المزيد عن أسرار التدوين وعن أهميته… إذا كنت تريد أن تعرف كيف يحقق المدونون أرباحا تصل في بعض الأحيان لمئات الالاف شهريا.
فقط إذا كنت أحد هؤلاء فرجاء قم بترك بريدك الإلكتروني وانضم لقائمة المدونة البريدية.

ثم شارك هذه التدوينة على الأقل مع شخص واحد يبحث عن عمل وقد يفيده العمل والربح من الانترنت.

عن الكاتب

AlMudawen

أترك تعليقا